عدل

عدل
الوسيط
(عَدَلَ) -ِ عَدْلاً، وعُدُولا: مالَ. ويقال: عَدَل عن الطريق: حاد. و- إليه: رَجَعَ. و- في أمرِه عَدلا، وعَدَالَة، ومَعْدِلَة: استقام. و- في حكمه: حَكَمَ بالعَدْل. ويقال: عَدَلَ فلانًا عن طريقه: رجَعَه. وعَدَلَه إلى طريقه: عطَفَه. و- الشيءَ عَدْلا: أقامه وسوَّاه. يقال: عَدَلَ الميزانَ، وعَدَل السهمَ. و- الشيءَ بالشيء: سوَّاه به وجعَله مثلَه قائما مقامه. ويقال: عَدَلَ بربِّه عَدْلا، وعُدُولا: أَشرك وسوَّى به غيره. وفي التنزيل العزيز: ثُمَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِرَبِّهِمْ يَعْدِلُونَ. وعَدَلَ فلانا بفلان: سوَّى بينهما. و- الأمتعةَ: جعلها أَعدالا متساوية لتُحْمَل. و- فلانا في المِحْمَل: ركِبَ مَعَه. و- الشيءَ بالشيءِ: ساواهُ. فهو عادلٌ.
(عَدُلَ) -ُ عَدالَةً، وعُدُولَةً: كان عَدْلا.
(عادَل) عنه: حاد. و- بين الشيئين: وازن. و- الشيءَ بالشيء: سوَّاهُ به وجعله مثلَهُ قائمًا مقامَه. ومنه: معادلةُ الشهادات. و- فلانا في المِحْمَلِ: ركِبَ مَعَه. و- الشيءَ: وازنَهُ. و- الأمْرَ: توقَّف فيه ولم يُمْضِه. يقال: هو يعادِلُ أَمْرَهُ ويُقَسِّمه: إذا دار بين فِعْلِه وترْكِه.
(عَدَّلَ) الشيءَ: أقامه وسوَّاه. يقال: عَدَّلَ المكيالَ والميزانَ. و- الحُكمَ أو الطَّلبَ: غيره بما هو أوْلَى عنده. (مو). و- الشاهدَ أو الرَّاويَ: زكَّاه. و- المتاعَ: جعله عِدْلَيْنِ.
(اعْتَدَلَ): توسَّط بين حالين في كمٍّ، أو كَيْفٍ، أو تناسُب. يقال: ماءٌ معتدِلٌ: بينَ الحارّ والبارد. وجوٌّ معتدلٌ: بين الحرارة والبرودة. وجسم معتدِل: بينَ الطُّول والقِصَرِ، أو بينَ البَدانة والنَّحافة. و- استقامَ. ويقال: هي حَسَنَةُ الاعتدال: حَسَنَةُ القَوام.
(تَعادَلا): تساويا.
(الاعْتِدَالُ): الوقتُ يتساوى فيه اللَّيل والنهار في أرجاء العالم جميعه، وهو: ربيعي، ويكون في أول يوم من فصل الربيع، وخريفي، ويكون في أَول يوم من فصل الخريف.
(العَدَالَةُ)- (في الفلسفة): إحدى الفضائل الأربع التي سلَّم بها الفلاسفة من قديم، وهي: الحكمة، والشجاعة، والعفة، والعدالة.
(العَدْلُ): الإنْصاف، وهو إعطاء المرء ما لَهُ وأخْذُ ما عليه. و- العادِلُ، ويقال للواحد وغيره. ويقال: امرأةٌ عَدْلٌ، وعَدْلَةٌ أيضًا. و- المِثلُ والنَّظيرُ. و- الجزاءُ. و- الفِداءُ. وفي التنزيل العزيز: وَلاَ يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ. (ج) أعْدَالٌ.
(العِدْلُ): المِثْلُ والنَّظيرُ. و- نصفُ الحِمْل يكونُ على أَحدِ جَنْبي البعير. و- الجُوالقُ. (ج) أَعْدَالٌ، وعُدُولٌ.
(العَدِيلُ): المِثْلُ والنَّظيرُ. وعَدِيل الرَّجُلِ: زوجُ أُخت امرأَته. (ج) أَعدالٌ، وعُدَلاءُ.
(العَدِيَلَتَانِ): الغِرَارتانِ؛ لأن كلَّ واحدةٍ منهما تعادِل الأخرى.
(المُعادَلَةُ) - (في الرياضة): متساوية تحتوي على مجْهُولٍ أَو أَكثرَ يُرادُ استخراجُه. (مج).
(المُعْتَدِلَةُ) -المنطقةُ المعتدلة- ( في الجغرافيا): منطقة تجاور المنطقة الاستوائية في شماليِّها، وتسمى: المعتدلةَ الشمالية، وأُخرى في جنوبيِّها، وتسمى: المعتدلةَ الجنوبية.
(المُعَدَّل) في التقدير: النسبة المتوسطة بين أعداد مختلفة (مو).
(المُعَدَّلاتُ): زوايا البيت.
(المَعْدِلُ)- يقال: ما لَهُ عنه مَعْدِلٌ: مَصْرِفٌ.

Arabic modern dictionary. .

Игры ⚽ Поможем написать курсовую

Look at other dictionaries:

  • عدل — عدل: العَدْل: ما قام في النفوس أَنه مُسْتقيم، وهو ضِدُّ الجَوْر. عَدَل الحاكِمُ في الحكم يَعْدِلُ عَدْلاً وهو عادِلٌ من قوم عُدُولٍ وعَدْلٍ؛ الأَخيرة اسم للجمع كتَجْرِ وشَرْبٍ، وعَدَل عليه في القضيَّة، فهو عادِلٌ، وبَسَطَ الوالي عَدْلَه… …   Lisan Al Arab. Arabic explanatory dictionary

  • адл — [عدل] а 1. миёна, айни мобайни чизе 2. адолат, инсоф, дурусткорӣ; муқоб. зулм; адлу дод адолату инсоф; бисоти адл барпо кардан (намудан) киноя аз адолату инсофро барқарор кардан …   Фарҳанги тафсирии забони тоҷикӣ

  • адлварз — [عدل ورز] додгар, адлҷӯ, одил, додварз …   Фарҳанги тафсирии забони тоҷикӣ

  • адлварзӣ — [عدل ورزي] додгарӣ, адлҷӯӣ, одилӣ, додварзӣ …   Фарҳанги тафсирии забони тоҷикӣ

  • адлгустар — [عدل گستر] одил, додгустар …   Фарҳанги тафсирии забони тоҷикӣ

  • адлгустарӣ — [عدل گستري] одилӣ, додгустарӣ …   Фарҳанги тафсирии забони тоҷикӣ

  • адлкирдор — [عدل کردار] адлпеша, одил, накӯкор, додрас …   Фарҳанги тафсирии забони тоҷикӣ

  • адлкирдорӣ — [عدل کرداري] адлпешагӣ, одилӣ, накӯкорӣ …   Фарҳанги тафсирии забони тоҷикӣ

  • адлпарвар — [عدل پرور] адолатхоҳ, адолатҷӯй …   Фарҳанги тафсирии забони тоҷикӣ

  • адлпарварӣ — [عدل پروري] адлгустарӣ, адолатхоҳӣ, ривоҷ додани адлу додгустарӣ …   Фарҳанги тафсирии забони тоҷикӣ

Share the article and excerpts

Direct link
Do a right-click on the link above
and select “Copy Link”